خانه / 260-280 حکمت شرح میر حبیب الله خوئی / نهج البلاغه کلمات قصار حکمت شماره ۲۶۰ (شرح میر حبیب الله خوئی)

نهج البلاغه کلمات قصار حکمت شماره ۲۶۰ (شرح میر حبیب الله خوئی)

حکمت ۲۷۱ صبحی صالح

۲۷۱- رُوِیَ أَنَّهُ ( علیه ‏السلام  ) رُفِعَ إِلَیْهِ رَجُلَانِ سَرَقَا مِنْ مَالِ اللَّهِ أَحَدُهُمَا عَبْدٌ مِنْ مَالِ اللَّهِ وَ الْآخَرُ مِنْ عُرُوضِ النَّاسِ‏

فَقَالَ ( علیه ‏السلام  )أَمَّا هَذَا فَهُوَ مِنْ مَالِ اللَّهِ وَ لَا حَدَّ عَلَیْهِ مَالُ اللَّهِ أَکَلَ بَعْضُهُ بَعْضاً وَ أَمَّا الْآخَرُ فَعَلَیْهِ الْحَدُّ الشَّدِیدُ فَقَطَعَ یَدَه‏

شرح میر حبیب الله خوئی ج۲۱

الستون بعد المائتین من حکمه علیه السّلام

(۲۶۰) و روى أنّه علیه السّلام رفع إلیه رجلان سرقا من مال اللَّه: أحدهما عبد من مال اللَّه، و الاخر من عرض الناس، فقال: أمّا هذا [أحدهما] فهو من مال اللَّه و لا حدّ علیه، مال اللَّه أکل بعضه بعضا، و أمّا الاخر فعلیه الحدّ [الشّدید]، فقطع یده.

المعنى

قال الشارح المعتزلی: هذا مذهب الشّیعه إنّ عبد المغنم إذا سرق من المغنم‏ لم یقطع، و أما العبد الغریب إذا سرق من المغنم فانّه یقطع إذا کان ما سرقه زائدا عمّا یستحقّه من الغنیمه بمقدار النصاب الّذی یجب فیه القطع، و هو ربع دینار، و کذلک الحرّ إذا سرق من المغنم حکمه هذا الحکم بعینه، فوجب أن یحمل کلام أمیر المؤمنین على أنّ العبد المقطوع قد کان سرق من المغنم ما هو أزید من حقّه من الغنیمه بمقدار النّصاب المذکور أو أکثر فأمّا الفقهاء «اى العامه» فانهم لا یوجبون القطع-  إلخ. اقول: لیس فی العباره الوارده فی الروایه أنّ الرّجل الاخر کان عبدا کما ذکره، و ظاهره الاطلاق، و العجب منه حیث نقل کلام فقهائه مخالفا لنصّ کلام أمیر المؤمنین علیه السّلام.

الترجمه

روایت شده است که دو مرد را حضورش آوردند که از مال اللَّه دزدیده بودند یکی از آن دو بنده ‏اى بود از همان مال اللَّه، و دیگری از سائر مردم بود، فرمود: این بنده که خود از مال اللَّه است حدّى بر او نیست، برخی مال اللَّه برخ دیگر را خورده و برده، و أمّا آن دیگرى سزایش حدّ است و دست او را بجرم دزدى ببرید.

منهاج ‏البراعه فی ‏شرح ‏نهج ‏البلاغه(الخوئی)//میر حبیب الله خوئی

بازدیدها: ۵

حتما ببینید

نهج البلاغه کلمات قصار حکمت شماره ۴۵۳ (شرح میر حبیب الله خوئی)

  حکمت ۴۷۷ صبحی صالح ۴۷۷-وَ قَالَ ( علیه ‏السلام  )أَشَدُّ الذُّنُوبِ مَا اسْتَخَفَّ بِهَا صَاحِبُه‏   شرح میر …

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

*

code