خانه / 60-80 خطبه ها شرح ابن میثم / خطبه ۶۵ شرح ابن میثم بحرانی

خطبه ۶۵ شرح ابن میثم بحرانی

و من کلام له علیه السّلام لما قلد محمد بن أبى بکر مصر فملکت علیه فقتل

وَ قَدْ أَرَدْتُ تَوْلِیَهَ مِصْرَ هَاشِمَ بْنَ عُتْبَهَ- وَ لَوْ وَلَّیْتُهُ إِیَّاهَا لَمَّا خَلَّى لَهُمُ الْعَرْصَهَ- وَ لَا أَنْهَزَهُمُ الْفُرْصَهَ- بِلَا ذَمٍّ لِمُحَمَّدِ بْنِ

أَبِی بَکْرٍ- فَلَقَدْ کَانَ إِلَیَّ حَبِیباً وَ کَانَ لِی رَبِیباً

أقول: کان علیه السّلام ولىّ محمّد بن أبى بکر مصر فلمّا اضطرب الأمر علیه بعد صفّین و قوى أمر معاویه طمع فی مصر. و قد کان عمرو بن العاص بایعه على أن یکون معه فی قتال علىّ و بکون مصر له طعمه. فبعثه إلیها بعد صفّین فی ستّه آلاف فارس و قد کان فیها جماعه عظیمه ممّن یطلب بدم عثمان، و کانوا یزعمون أنّ محمّدا قتله فانضافوا إلى عمرو، و کان معاویه کتب إلى وجوه أهل مصر أمّا إلى شیعته فبالترغیب، و أمّا إلى أعدائه فبالترهیب، و کتب محمّد بن أبى بکر إلى علىّ بالقصّه یستمدّه بالمال و الرجال فکتب إلیه بعده بذلک.
فجعل محمّد یدعو أهل مصر لقتال عمرو فانتدب معه منهم أربعه آلاف رجل فوجّه منهم ألفین‏

عند کنانه بن بشر لاستقبال عمرو، و بقى هو فی ألفین فابتلى کنانه فی ذلک الیوم بلاء حسنا و قتل من عسکر عمرو خلقا کثیرا، و لم یزل یقاتل حتّى قتل هو و من معه فلمّا قتل تفرّق الناس عن محمّد، و أقبل عمرو یطلب محمّدا فهرب منه مختفیا فالتجئ إلى حزبه اختبى فیها فدخل عمرو فسطاطه. و خرج معاویه بن خدیج الکندى و کان من امراء جیش عمرو فی طلب محمّد فطفر به و قد کاد یموت عطشا فقدّمه فضرب عنقه ثمّ أخذ جثّته فحشاها فی جوف حمار میّت و أحرقه، و قد کان على علیه السّلام وجّه لنصرته مع مالک بن کعب إلى مصر نحو من ألفى رجل فصار بهم خمس لیال و ورد الخبر إلى علىّ علیه السّلام بقتله و أخذ مصر. فخرج علیه السّلام علیه جزعا ظهر أثره فی وجهه ثمّ قال: رحم اللّه محمّدا کان غلاما حدثا، و قد کنت أردت. الفصل.

اللغه

و النهز: النهوض لتناول الشی‏ء.

و الفرصه: النهضه، و هى ما أمکنک من نفسک.

المعنى

و إنّما أراد تولیه هاشم لقوّته على هذا الأمر و کثره تجاربه، و هاشم هذا ابن عتبه بن أبی وقّاص الّذی کسر رباعیه رسول اللّه صلى اللّه علیه و آله و سلّم یوم احد و کلم شفته، و کان هاشم من شیعه علىّ و المخلصین فى ولائه شهد معه حرب صفّین و ابلى فیه بلاء حسنا و استشهد بین یدیه بها.

و قوله: لما خلّى لهم العرصه. أى عرصه الحرب کما فرّ محمّد، و ظنّ أنّه ینجو بفراره. و لو ثبت لثبت معه الناس و قتل کریما.

و قوله: و لا أنهزهم الفرصه. کنّى بالفرصه عن مصر: أی و لم یمکنهم من تناولها کما تمکّنوا مع محمّد.

و قوله: بلا ذمّ لمحمّد. أى لست فی مدحى لهاشم ذامّا لمحمّد. و نبّه على براءته من استحقاق الذمّ بوجهین.

الأوّل: أنّه کان لى حبیبا. و ظاهر أنّه علیه السّلام لا یحبّ إلّا مرضیّا للّه و رسوله بریئا من العیوب الفاضحه. و قد کان محمّد- رضى اللّه عنه- من نسّاک قریش و عبّادها.

الثانی: أنّه کان ربیبا له. و ذلک ممّا یستلزم محبّته و عدم ذمّه فأمّا کونه ربیبا فلأنّ ام محمّد هى أسماء بنت عمیس و کانت تحت جعفر بن أبی طالب و هاجرت معه إلى الحبشه فولدت له عبد اللّه بن جعفر و قتل عنها یوم موته فتزوّجها أبو بکر فأولدها محمّدا ثمّ لمّا مات عنها تزوجها علىّ علیه السّلام فکان محمّد ربیبته و نشأ على ولائه منذ صباه، و کان علىّ علیه السّلام یحبّه و یکرمه و یقول: محمّد ابنى من ظهر أبى بکر. و باللّه التوفیق.

شرح ‏نهج ‏البلاغه(ابن‏ میثم بحرانی)، ج ۲ ، صفحه‏ى ۱۸۷

 

بازدیدها: ۱۰۰

حتما ببینید

خطبه ۶۲ شرح ابن میثم بحرانی

و من خطبه له علیه السّلام الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی لَمْ تَسْبِقْ لَهُ حَالٌ حَالًا- فَیَکُونَ …

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

*

code